حجاج بيت الله يواصلون رمي الجمرات في اول ايام التشريقالأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 10:29 صباحاً

حجاج بيت الله يواصلون رمي الجمرات في اول ايام التشريق

ارشيف

بدأ مئات الالاف من الحجاج اليوم الاربعاء اول ايام التشريق ثاني ايام عيد الاضحى رمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى، والعقبة الكبرى بعد ان رموا الثلاثاء الجمرة الكبرى فقط.
 
ويقضي الحاج في مشعر منى ثلاث ليال او اثنتين لمن اراد التعجل والواجب على الحاج رمي الجمرات الثلاث طوال الايام التي يقضيها في منى على ان يكبر مع كل حصاة.
 
ويقف الحاج بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلا القبلة رافعا يديه ليدعو بما شاء ويتجنب مزاحمة الاخرين، اما جمرة العقبة الكبرى فلا يقف ولا يدعو بعدها.
 
وساعدت قلة اعداد الحجاج قياسا على الاعوام السابقة على التحرك بسهولة بينما اتاح تطوير جسر الجمرات المكون من ستة طوابق، رمي الجمرات بطمانينة دون اي عوائق.
 
وينتشر رجال الامن بشكل منظم لتقسيم الحجاج الى مجموعات وفصلهم يمينا ويسارا تجنبا للازدحام او المضايقة.
 
وبعد رمي الجمرات في اخر ايام التشريق يتوجه الحاج مرة اخرى الى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق بعد اداء الحجاج مناسكهم باركانها وواجباتها وفرائضها، ليكون طواف الوداع اخر العهد بالبيت.
 
وتعتمد السلطات السعودية تنظيما دقيقا لتفويج الحجاج لرمي الجمرات من اجل استيعاب التزاحم الشديد وتواجد الحجاج في وقت واحد بالمكان ذاته، حيث يفوج حجاج كل دولة وفقا لجدول وتوقيت محددين مسبقا.
 
واوضحت مصلحة الاحصاءات ان "عدد حجاج الداخل بلغ 600 الف، فيما بلغ عدد حجاج الخارج مليون و380 الفا" مؤكدة ان "الغالبية العظمى من حجاج الداخل هم من المقيمين غير السعوديين".

ا ف ب





اضف تعليق



تعليقات الفيس بوك




استطلاع رأي

هل توافق على زيادة أسعار الوقود؟

  • نعم. أوافق
  • لا. أوافق
  • لا. أعلم

Ajax Loader

جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2012 موقع سويس أون لاين