للمرأة الحامل: 8 أعراض خطيرة للأم والجنين.. تعرفي عليهاالاثنين 29 أغسطس 2016 - 11:59 مساءً

للمرأة الحامل: 8 أعراض خطيرة للأم والجنين.. تعرفي عليها

مرأة حامل

أية جمال

يبقى الحمل هو أمل الكثير من السيدات حديثي أو قديمي الزواج، لما يصحبه من سعادة عارمة تهون على المرأة الألم الذي تشعر به، ولكن خلال فترة الحمل وحتى الأسبوع الـ20 قد تتعرض الأم أو الجنين لمضاعفات صحية من الواجب على المرأة معرفتها للوقاية منها قدر الإمكان  .

 

التبول والعطش المفرط

 

تعد هذه من أعراض سكري الحمل على الأغلب، إذا لم ينتج جسم المرأة ما يكفي من أنسولين تسمّى الحالة سكري الحمل، وفي هذه الحالة يكون العلاج بتعديل النظام الغذائي، وفي بعض الأحيان يجب تناول الأنسولين .

 

النزيف في أول شهرين

 

النزيف في هذه الحالة المبكرة يشير إلى حدوث الحمل خارج الرحم، وإذا لم يتم اكتشاف وعلاج هذه المشكلة مبكرًا فإنها تؤدي إلى وفاة الجنين .

 

الاكتئاب

يأتي الاكتئاب والحزن أثناء فترة الحمل أو عقب الولادة، وأعراضها سرعة الانفعال واليأس والرغبة في إيذاء النفس، وعلاجها يكون بالأدوية في الغالب .

 

تشنجات البطن

 

تحدث تشنجات البطن في 20 % من حالات الحمل وفي معظم الأحيان يحدث الإجهاض قبل أن تعرف المرأة بحدوث الحمل، ويمكن أن يحدث الإجهاض حتى الأسبوع الـ20 من الحمل .

 

تشنج مع نزيف مهبلي

إذا صاحب النزيف المهبلي ألم في البطن وتشنج وضعف في الرحم قد يشير ذلك إلى انفصال مبكر في المشيمة، تؤدي هذه الحالة إلى حرمان الجنين من الأكسجين والمغذيات، إذا كانت المشكلة خفيفة يكون على الحامل استكمال الحمل في الفراش، وإذا كان انفصال المشيمة متوسطاً أو شديداً يكون الحل في الولادة المبكرة لإنقاذ حياة الطفل .

 

إفرازات مهبلية وتقلصات

من علامات المخاض المبكر التقلصات والضغط على الحوض، وزيادة الإفرازات المهبلية. في هذه المرحلة يساعد تناول بعض الأدوية وربط الحمل مع الراحة في الفراش على إيقاف الولادة المبكرة .

 
ارتفاع ضغط الدم

هذه علامة تشير إلى احتمال تسمم الحمل، تحدث بعد الأسبوع الـ 20، وتصاحبها أعراض مثل عدم وضوح الرؤية، والصداع، وآلام المعدة، في معظم الحالات تكون الولادة المبكرة هي الحل خاصة إذا كانت الأم أقرب للأسبوع الـ 37، إذا كان الوقت مبكراً يصف الطبيب أدوية مع الراحة في الفراش .

 
النزيف المهبلي في أواخر الحمل

 

تشير هذه العلامة في الثلث الأخير من الحمل إلى مشكلة تسمّى انزياح المشيمة، تعني هذه الحالة أن المشيمة تغطي جزءاً من عنق الرحم أو كله، يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى دخول الحامل المستشفى في مرحلة مبكرة .

 






اضف تعليق



تعليقات الفيس بوك




استطلاع رأي

هل توافق على زيادة أسعار الوقود؟

  • نعم. أوافق
  • لا. أوافق
  • لا. أعلم

Ajax Loader

جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2012 موقع سويس أون لاين