1111 سويس أون لاين | 4 أسباب تجعل مدن قناة السويس أفضل رحلات شم النسيم.. قرب من المسافة من العاصمة وطقس خاص مع حفلات السمسمية.. الحدائق المفتوحة تستقبل الآلاف.. فرصة تذوق حلوى الـ"المنجا أونا".. والبحيرات وجهة سائحى اليوم الواحد 

4 أسباب تجعل مدن قناة السويس أفضل رحلات شم النسيم.. قرب من المسافة من العاصمة وطقس خاص مع حفلات السمسمية.. الحدائق المفتوحة تستقبل الآلاف.. فرصة تذوق حلوى الـ"المنجا أونا".. والبحيرات وجهة سائحى اليوم الواحدالاثنين 17 أبريل 2017 - 06:41 مساءً

4 أسباب تجعل مدن قناة السويس أفضل رحلات شم النسيم.. قرب من المسافة من العاصمة وطقس خاص مع حفلات السمسمية.. الحدائق المفتوحة تستقبل الآلاف.. فرصة تذوق حلوى الـ"المنجا أونا".. والبحيرات وجهة سائحى اليوم الواحد

شواطئ الإسماعيلية شهدت إقبالا متوسطا في شم النسيم

إذا فكرت فى إجازة لقضاء عطلة أعياد الربيع وشم النسيم، فالمدن المطلة على قناة السويس، تعتبر اختيارا  مثاليا  لقضاء  يوما واحدا على الشاطئ، أو فى الحدائق وتتيح طقوس الاحتفال بشم النسيم فرصة لزائرى بورسعيد والإسماعيلية  بالاستمتاع بطقس جديد.

 

قرب المسافة من العاصمة 

 

لا تبعد مدينة الإسماعيلية اكثر من 120 كيلو متر  من القاهرة، ويمكن الوصول إلى  فى ساعتين على  الأكثر، والوقت  نفسه يتيح الوصول إلى العين السخنة  بالسويس ولكن المسافة  تطول قليلا  إذا  قررت السفر إلى  بورسعيد فالمسافة  تزيد 80 كيلو متر  إضافى بعد مدينة الإسماعيلية.

ولكن عناء قطع  هذه المسافة بالسيارة او القطار، يستحق عيش مغامرة ليلة شم النسيم مع ضمة غنائية على آلة السمسمية التراثية،  قبل حرق دمى اللمبى بعد منتصف الليل.  

 

 بحيرة التمساح الخيار الأول  للمصطافين البسطاء من المحافظات القريبة للاسماعيلية
بحيرة التمساح الخيار الأول للمصطافين البسطاء من المحافظات القريبة للاسماعيلية

 

اللمبى

 

تضيف مدن القناة طقسا خاصا على شم النسيم بحرق دمى تمثل الظلم والطغيان، فى  ليلة غنائية وحفلات تظل حتى الفجر أحيانا، ولكن  حفلا هذا العام تأثرت بحالة الحداد على شهداء حادث  كنيستى طنطا والإسكندرية، وألغت الإسماعيلية حفلا خاصا لاختيار ملكة جمال الأطفال  الملقب بحفل "أميرة الفراولة"، وكرنفال عربات الزهور، لكن  الحفلات الشعبية لحرق الألمبى استمرت، وأيضا بورسعيد عرضت  دمى اللمبى، دون  حفلات للسمسمية هذا العام.

 

بحيرة التمساح

 

تعتبر بحيرة التمساح اختيارا مثاليا لهواة قضاء يوم واحد على الشاطئ، فقرب الإسماعيلية من مدن الشرقية والقاهرة جعل  معظم زائريها فى  شم النسيم من هذه المدن، وتأثرت أعداد الزائرين  هذا العام بسبب  احداث الكنيستين.

وقال المستشار أيمن  صبرى  رئيس  مجلس إدارة نادى الأسرة، "عدد  رواد النادى  اقل من المعتاد  كل  عام،  أعتقد أن التأثير  بسبب  أحداث الكنيسة،  جعل  أكثر المسيحيين  يلغون إجازاتهم".

ويضيف "الساعة الآن الواحدة  ظهرا،  مازال النادى  به أماكن،  فى العام الماضى  مثلا، عند الساعة الثانية ظهرا لم يكن  هناك  كرسى  متاح  لشخص إضافي".

 

شواطئ الإسماعيلية شهدت إقبالا متوسطا  في  شم النسيم
شواطئ الإسماعيلية شهدت إقبالا متوسطا في شم النسيم

اتفق محمد خليل القماش مدير نادى الفيروز، "لن نصل إلى المعدل المعتاد  ليوم شم النسيم هذا العام، لأن الاقبال أقل، وحتى  إشغالات الشاليهات أقل من 100 %".

وأضاف، "شم النسيم  كان  يعتبر  يوم ذروة الموسم وعدد زواره أكبر من أكثر أيام الصيف ذروة ولكن هذا العام لن  يكون كذلك". 

 

وقال " فى المعتاد، نستعين بأماكن إضافية للمقاعد وزيادة العاملين بالخدمات المعاونة، لاستقبال أعداد إضافية من الزائرين، لكن المقاعد الأساسية لم تكتمل كلها بسبب الحالة الاقتصادية وارتفاع الأسعار".

وفى  بورسعيد، تزينت  الشواطئ ليظهر بشكل جمالى مختلفاً عن الأعوام السابقة بسبب مشروع تطوير الشاطئ الذى  بدأه  ديوان المحافظة من خلال تنظيم مسابقة تقدم لها عشرات الشباب ببورسعيد فى أواخر العام الماضى 2016؛ وامتلأ الشاطئ بطوله بالمحتفلين بشم النسيم وبدء فصل الربيع.

وظهر شاطئ بورسعيد بشكل جمالى غير مسبوق، وتم إدخال الألعاب المائية المختلفة و"البدالات" و"البيتش باجي" على الشاطئ، وأقيمت ملاعب لكرة القدم وللكرة الطائرة و الألعاب المائية ، وتم تغيير شكل الشماسى والخيم التى يجلس بها المصطافون، وتغيرت شكل "الكافتيريات" المقامة على الشاطئ  بشكل مطور يزيد من جاذبية وإقبال المصطافين على الشاطئ الذى شهد إقبالاً كبيرا ومتزايداً هذا العام.

 

 الأطفال  يتمتعون بالسباحة
الأطفال يتمتعون بالسباحة

وعلى شاطئ بورسعيد يقضى الأهالى والمصطافين من المحافظات الأخرى أجازة شم النسيم وتتباين المشاهد ما بين أطفال يلعبون فى مياه البحر وعلى الرمال يبنون البيوت وعروس البحر والأشكال المختلفة، ويركبون الدراجات الهوائية ويقومون بإطلاق الطائرات الورقية فى السماء، وهناك عائلات تشوى اللحوم على الشوايات الصغيرة وتجهز الأكلات المختلفة، التى جاء اغلبها "الفسيخ" والرنجا والأسماك المملحة التى اشتهرت بها المحافظة بتناولها هذا اليوم، والشباب يلعبون كرة القدم خلف الشماسى التى تزينت لاستقبال المحتفلين.

 

حلوى "منجا أونا"

 

لا يعرف  كثير من المصريين  لماذا يصنع أهل  بورسعيد والإسماعيلية  حلوى خاصة مخبوزة فى شم  النسيم،  وتعد زيارة هذه المدن فرصة لتذوقها.

نقل أهل  بورسعيد  عادة صنع الحلوى المخبوزة فى  شم النسيم من إيطاليين كانوا  يسكنون المدينة، واقتبسوا منها  نفس  الاسم  لأن  بائعها كان  يمشى فى الشوارع  ويصيح  " منجا  أونا" وتعنى "كُل واحدة  بالإيطالية"، لكن  أهل الإسماعيلية  يسمونها  "بنبونى".

وتجهز المنجا أونا أو البنبوني، من الدقيق والسمن واللبن، وتسوى فى الفرن، وثم تجمل  بالقرفة أو المكسرات، بحسب الاختيار.

 

 

 مديري الشواطئ  يقولوا ان أحداث  المنائس أثر ت علي الاقبال مديري الشواطئ يقولوا ان أحداث المنائس أثر ت علي الاقبال

 

 شم انسيم  يعتبر أكثر أيام المصايف رواجا  اكبر من ايام الصيف شم انسيم يعتبر أكثر أيام المصايف رواجا اكبر من ايام الصيف

 

 قوارب الرحلات تجربة  رائعة  للتنزه في البحيرة قوارب الرحلات تجربة رائعة للتنزه في البحيرة

 

 تخرج قوارب  سياحية  للتنزة  في البحيرة  مقابل  مبلغ  بسيط تخرج قوارب سياحية للتنزة في البحيرة مقابل مبلغ بسيط

 

الشواطئ  تجد  روادا  برغم ارتفاع  نسبة التلوق الشواطئ تجد روادا برغم ارتفاع نسبة التلوق

 

شباب يقفون علي الشاطئ  وفي الخلفية  تظهر  سفينة عابرة لقناة السويس شباب يقفون علي الشاطئ وفي الخلفية تظهر سفينة عابرة لقناة السويس

 

 بحيرة التمساح تمر  بفترة انحسار المياه بحيرة التمساح تمر بفترة انحسار المياه

 

 الإسماعيلية  تشهد  اقبالا  من الزائرين من محافظات الشرقية والقاهرة لقرب المسافة  الإسماعيلية تشهد اقبالا من الزائرين من محافظات الشرقية والقاهرة لقرب المسافة

 

ديوان المحافظة  يقول إن الإسماعيلية  تستقبل  مصف  مليون زاشر خلال  شم النسيم ديوان المحافظة يقول إن الإسماعيلية تستقبل مصف مليون زاشر خلال شم النسيم

 

 شاطئ الفيروز المملوك لديوان المحافظة احد اكثر الشواطئ  رواجا بسبب ثمن الدخول المتاح شاطئ الفيروز المملوك لديوان المحافظة احد اكثر الشواطئ رواجا بسبب ثمن الدخول المتاح

youm7





اضف تعليق



تعليقات الفيس بوك



استطلاع رأي

هل توافق على غلق كافتيريات كورنيش السويس؟

  • نعم. أوافق
  • لا. أوافق
  • لا أعلم

Ajax Loader

جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2012 موقع سويس أون لاين