1111 سويس أون لاين | بالصور.. «سويس أون لاين» داخل «مشرحة السويس» مدير تلاجة الموتى: المشرحة تُعتبر فندق.. عشرة الميتين مريحة عن الاحياء.. عيالي بيلعبوا هنا.. مش بستلم جثة ناقصة.. ونسبة الحوادث تزايدت لـ70% 

بالصور.. «سويس أون لاين» داخل «مشرحة السويس» مدير تلاجة الموتى: المشرحة تُعتبر فندق.. عشرة الميتين مريحة عن الاحياء.. عيالي بيلعبوا هنا.. مش بستلم جثة ناقصة.. ونسبة الحوادث تزايدت لـ70%الخميس 20 أبريل 2017 - 06:36 صباحاً

بالصور.. «سويس أون لاين» داخل «مشرحة السويس» مدير تلاجة الموتى: المشرحة تُعتبر فندق.. عشرة الميتين مريحة عن الاحياء.. عيالي بيلعبوا هنا.. مش بستلم جثة ناقصة.. ونسبة الحوادث تزايدت لـ70%

حوار سويس أون لاين

حوار: مارينا عماد , تصوير فيديو: أحمد عبد الكريم وأحمد محمد , تصوير فوتوغرافي: باسل حسن

= تردد أنك تعمل هنا مُنذ عام 2005، هل هذا صحيح ؟ 
- نعم
 
= أين كنت تعمل قبل عام 2005 ؟
- كُنت مسعف على الطريق.
 
= كم موظف يعمل هنا ؟
-الدكتور صدقي مفتش صحي بعقد
-وعم أحمد بعقد.
 
= كيف وصلت لمنصب مدير تلاجة حفظ الموتى، وماهو التطوير الذي طرأ عليها؟
- عند تواجدي في الطريق كمسعف، وعندما يتم تبلغينا بحاث سير ووقوع ضحايا فمن البديهي بالطبع أن يتم توصيلهم للتلاجات ولكن عندما أتي إلى هنا، أظل ابحث عن العامل والمفتاح حتى أصل بالأمانه -الجثمان- لموضعها، الآن الحمدالله سعيت بتطويرها.
 
= مُنذ متى نشأت تلاجة حفظ الموتى بالسويس؟ وتقريباً ماهي سعتها التخزينية؟
نشأت منذ 1970، تَسع 71 جثمان فهي تُعتبر أول تلاجة في محافظة السويس، أما عن تلاجتان حفظ الموتى الأخرياتان فالأولي تتواجد داخل التأمين الصحي وتستوعب 6 حالات فقط، والثانية تابعة للقوات المسلحة.
 
= ما هو التغير الذي طرأ بعد وقبل ثورة يناير؟
-قبل الثورة كان يتواجد الأمان، وحكومة ولكن! بعد الثورة أصبحت الأمور فوضوية.
 
= كثيراً ما نستمع أن الأشغال تطلب تعينات، لم نسمع قط أن "المشرحة" قامت بفتح باب التعينات؟
- نحتاج لأبو قلب ميت وجامد "مش أي حد يقدر على شغلنا"، نحن نتبع للأسعاف ومديرية الشئون الصحية، حيث من قبل عام 2005 نتبع الأسعاف، وهم من يقومون بتعين الموظفين هنا، ولكن نادراً ما نجد "أبو قلب ميت".
 
= مَن أنت ؟!
"اسمي السيد عبد الهادي شحات، حاصل على بكالريوس اسعاف، تعين عام 84 كمسعف على الطريق، في بداية الآمر كان الوضع مهيب ولكن بعد ذلك اعتدنا على المناظر القاسية.
 
= حضرتك متزوج، لديك كام طفل؟
أحمد ومحمد ومحمود، أعمارهم 20، 14، و10 سنة.
 
= من المٌتعارف عن مهنة المشرحة الخوف والقلب من قبل الناس، فهل يتعامل معك الناس كنظير شؤم؟
- في بادئ الأمر كنت اتعرض لمثل هذة المواقف، ولكن دعيني أخبرك أن أطلق على تلاجة حفظ الموتى "الفندق"، اتجنب كلمة "المشرحة" حتى لا تصبح مُقبضة للجميع، ولكن هي مهنة عادية جدا تشبه المهن الأخرى، بل بالعكس إذا تأخرت على أحد أجدهم يسألون ويطمئنون عليا. 
 
= 2005 بالطبع كنت متزوج، ما هو شعور زوجتك عندما علمت بأنك ستصبح مدير "المشرحة" بالرغم انك كنت مسعف ولكن تظل هيبة المكان متواجدة بأسمها؟
- الأمر جاء بالتدريج، مبدئياً كما ذكرتي كنت أعمل كمسعف، احيانا كثيرة أعود لمنزلي ملابس ملطخة بالدماء، لن أخفي عليكي أهل بيتي تشاءم من الوضع في بادء الأمر ولكن اعتادوا على ذلك كما اعتدت أيضاً، ولكن أقسملك بالله "أحنا بنصلي العيد ونيجي نفطر هنا في المشرحة".
 
= تردد أنك تأتي بأولادك هنا، فهل كنت تخفي عليهم الآمر عندما كانوا صغيرين في السن؟
- بالفعل ، ابني الصغير عندما يضجر من المنزل يأتي معي للعمل يلهو في الفناء الخارجي "بالسكوتر" ولم اخفي عنهم أي شئ بخصوص عملي، بل بالعكس الوضع معي مختلف، فمن الممكن أكون مع اسرتي في مكان ترفيهي وإذ بهاتف يخبرني بوجود حادث كبير ويستدعيني للثلاجة فوراً، وهم معي، عملى غير مرتبط بمواعيد.
 
= شاهدنا مُنذ زمن مسلسل الشمع الأحمر للممثلة يسرا، فهو يتحدث عن حياة أطباء الطب الشرعي وخلافه، وإذا بمشهد يقشعر الأبدان، فهم يحتفظون بالطعام والماء داخل تلاجة حفظ الموتى، هل هذا يحدث ؟!
- كان يحدث في الماضي كثيراً، عم أحمد العامل يقوم بذلك حتى وقتنا هذا "طالما التلاجة فاضية خلاص الموضوع عادي جداً".
 
= متى مر عليك الوقت وقُلت لنفسك "مش هشتغل هنا تاني"؟
- عندما تعرضنا للإهانة من قبل الأهالي "بهدلونا وهانونا ومفيش حد انقذنا"، من المفترض عند استلام الجثة بيتم الاحتفاظ بها حين اصدار قرار النيابة، "الناس بتيجي عايزة تدفن جثتها على طول طيب مش تعرف هو مات ازاي ؟ طيب ياجماعة الي هياخد جثته محدش يجي يسألني على ورق تصريح الدفن، لو عايز جثتك خدها عايز تصبر خلص اجراءاتك"، ولكن الحمدالله علاقتنا بالناس اصبحت وطيدة لحد كبير، فالجميع يعاملنا باحترام ونحن كذلك.
 
= المشرحة مليئة بالغموض والأسرار، فكثير من الناس عندما تمُر من أمام المشرحة تجد من يهرول جرياً ومن يستعيذ بالله والآخر يردد "أكفينا شرها"، وأمور اخرى، هل حدث معك ظواهر خارقة للطبيعة ؟!
- قال ضاحكاً: " كنا قاعدين على الباب من برة، واتفاجئنا بدخول واحد جاي هو ومراته،ركن الموتوسيكل ودخل يكشف، فبيسألنا عايز اكشف حميات، ضحكنا وقولناله دي المشرحة، اقسملك بأيه الراجل قعد يسب في مراته واخد الشارع جري".
"وفي اسرار خارقة للطبيعة كويسة، يعني واحد توفاه الله في العمرة قعد شهر 30 يوم كاملاً، وهما بياخدوه اكنه لسه جاي حالاً".
 
وصمت قليلاً واستكمل موقف آخر كوميدياً: "لما بنيجي نغسل التلاجات بنرفعها بطوب من واره عشان المية تنزل لقدام، فالعاملة بتفتح التلاجة والجثة طالعة بسرعة مع البلية بتاعت باب الدرج، فطبعا لكي أن تتخيلي خروج الجثمان مفاجئه والعاملة بدأت تصرخ في وجود وكيل النيابة، الكل اتخض طبعاً".
 
واستكمل بعض مواقف التغسيل "كان ف ناس بيغسلوا أمانه هنا فالنور طفى كله بليل، كانت وقتها الساعة 10 بليل، ملقناش راجل واقف في المشرحة الكل جري وطلع على الجنينة الي قدامنا، حتى الشيوخ فلما دورت عليهم بسأل الشيخ امال أهالي الأمانه دي فين ؟! .. فحكالي الي حصل، ابتسمت وقولتله محدش يخش بقي طالما كله عملوا فيها رجالة، الشيخ وقتها بصلي باندهاش كدة "أنت في مشرحة لية بتتكلم عادي كدة".
 
= من كتر لمعشرتك للميتين مروراً بسنين الاسعاف لو حصل -لقدر الله- حالة وفاة لعزيزعلى قلبك هل الموضوع أصبح "عادي"؟
- "أحنا مؤمنين بالحياة والموت، كلنا هنا في مرحلة هنروح يعني هنروح سواء بقي جنة أو نار، في ناس عزاز على قلبي ويكونوا ماشيين قدامي ويرجعوا ف حادثة، أقسملك بالله كنا قاعدين ع باب المشرحة عدوا جماعة سلموا على واحد معانا، وقعدوا يتريقوا أنت قاعد هنا على باب المشرحة ملقتش غيرها،  يعني اقسملك بالله رجعولنا بعد نص ساعة جثامين، لأن عربيتهم اتقلبت عند كاستلو"
. = ماهي الأجراءات المتبعة مع الجثامين مجهولة الهوية؟
- حسب قرار وكيل النيابة بقوم بتقديم طلب أن لدينا جثة جاءت إلينا في اليوم المحدد ولا توجد لديها هوية، وإذا لم تصل النيابة لشئ يتم إصدار قرار بدفنه في مدافن الصدقة، ويتم إصدار تصريح أنه تم دفنه في اليوم المذكور مع إضافة اسماء الحاضرين، وإذا مستقبلاً تم التعرف على هويته يكون الوضع سهل أن يسترد أهله جثمانه مرة أخرى.
 
= كيفية التعامل مع الأشلاء ؟
-"الجثه الي تيجي ناقصه ماستلمهاش امال يجي الأهل ويقولي انت اخدت دراع ؟ مع ان الدراع مش هعمل بيه حاجة يعني .. بس لازم ابلغ وكيل النيابة وابلغ ان استلمت كذا كذا وادبيا اخد الجثة احطها ف التلاجة حفاظا عليها لغايه لما نشوف بقية الأشلاء المتبقيه منه وإذا ملقوش الجزء المفقود، يتم تسجيل الحالة ان في جزء مبتور ومش موجود"
 
= هل خاطبت مديرية الأمن مطالباً بتأمين حفظ تلاجة الموتى وأيضاً باروحكم؟
- استكمل حديثه: "وقت الثورة لو كنت جبت حد كان هيضرب لأن كان ف ناس بتستخبي وتحدف طوب علينا... ناس كنا بنفتكرهم ملايكة اتفاجئنا انهم ضد الدولة ساعة الثورة، كان بيبقي عندنا 10 جثث نتفاجئ ناس بتلف في الشوارع بالميكرفون ويقولوا أن فيه 45 جثه، طيب يا ابن الناس انت تعرف ايه الي عندنا.. ووقتها اتهموني ان عميل؟".
 
= بعد الثورة لم تطالب المشرحة بأمن خوفا من حدوث اقتحام كما حدث وقتها ؟ 
"احنا علاقتنا حلوة بالناس في كل حتة وجميع الأحياء لو فيه كارثة او حادثة الناس بتيجي وبتساعد .. ساعة الثورة كان فيه مأمور قسم وراجل محترم جاي بيشوف الحوادث وبيتابعها وجاي ميري واحد شافه قعد يشتمه ، المأمور ماردش وكان جاي لوحده يعني هيعملك أيه المأمور هو قالك اتخانق مع بلطجية".
 
= السويس ليس بها طب شرعي وبالتالي نواجهه أزمة في التشريح وبيتم السفر بالجثامين لأسماعيلية والزقازيق؟ وما هو الوضع في حالات تكدس الجثامين؟!
- يصدر قرار من مدير النيابة انتداب السيد الطبيب الشرعي، واحد فقط يكون المسئول عن اليوم بأكملة في أسماعيلية ومناطق تحيط بها بالإضافة للسويس، فبالطبع مع ضيق الوقت بيكون فيه ضغط عليه، عندما قام الطب الشرعي بأرسال المنتدب وقت الثورة هجموا عليه وقاموا بضربه وتهديده بالأسلحة البيضاء والمسدسات "من شوية صيع، وايه تهمته عشان جاي يثبت حق الميت، والي عمل كده مش الأهالي دول شوية صيع".
 
= نسبة احصائيات الحوادث في الأسبوع؟
- الحوادث زادت جدا بالرغم انهم فتحوا الطرق وقاموا برصفها بطريقة جيدة، ولكن السرعة أصبحت بشكل جنوني، زادت بنسبة 70% بعد ماكانت 30%.
 
أما نسبة الجنايات قليلة فهي تتراوح من 1 إلى 2 %.
 
وحوادث الأغتصاب تشابه الجنايات تصل لـ 2% أيضاً، وليست دائمة.
 
= لعل شاهدنا في 2016 نسب حوادث تفوق العقل، وقام الأهالي بتسميه الطرق "بطرق الموت"، كم وصلت نسب الحوادث في عام 2016 ؟
-من قواعد المرور أن تحظر خطر الغير، في الآونة الأخيرة ظهر قانون تحليل الطرق أويدة بشده ويجب أن يطبق على سائقين السيارات الملاكي أيضاً "لأنه مش إله"، أما عن أحصائيات الحوادث لعام 2016 فتراوحت مابين 500 لـ 600 شخص.
 
= اكتر عام استلمت فيها المشرحة جثامين؟
"السنة السودة سنة الأخوان كان بيجي دفعات بالعشرات"
 
= قبل وبعد الثورة ماذا عن الأجراءات، الحوادث، والهجوم على المشرحة؟
- الأجراءات واحدة لم تتغير وثابتة، الهجوم كان متزايد وقت الثورة ولكن الوضع الآن هادئ الحمدالله، لكن الحوادث مازالت في أرتفاع للأسف الشديد.
 
= تكلمت سابقاً أن جمعة الغضب، كان يعتبر أسوء يوم، ماذا حدث؟
19 جثمان ... والناس بدأت تجيب جثث من كل حته
أعرف واحد مات جابوا جثته وسرقوه ومعيش اثبات
 
= لو رجع بيك الزمن تشتغل هنا ؟!
"اسهل حاجه النهارده انك تتعامل مع الأموات وأصعب حاجة أنك تشتغل مع الأحياء، لو بشتغل في مصلحة حكومية ممكن اتعرض لموظف يضايقني أو ينرفزني، لكن هنا الموضوع سهل ومريح".
 
مناشدة: الأهالي صبرااا علينا كل واحد له اجل ينزل فيه التربه وكيل النيابة ادي القرار بسرعة او اتاخر .. احنا مش بنقف ضد الناس بالعكس اوقات بنخالف قرار النيابة ونديهم الجثة، بالعكس بنكون بالمتابعة المستمرة بنبقي عارفين القرار هيطلع وبستأذن المأمور أنهم يستلموا الجثمان، وياريت السيدة أمال الراعي مديرة الطب الوقائي تتعاون معانا... ويمكنكم مشاهدة المناشدة كاملة من خلال المقطع أدناه:-







اضف تعليق



تعليقات الفيس بوك



استطلاع رأي

هل توافق على غلق كافتيريات كورنيش السويس؟

  • نعم. أوافق
  • لا. أوافق
  • لا أعلم

Ajax Loader

جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2012 موقع سويس أون لاين