11112222 سويس أون لاين | علاج تساقط الشعر 

علاج تساقط الشعرالاثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:43 مساءً

علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

العلماء يتوصلون إلى البروتين الذي يسبب نمو الشعر,  والتجارب على الإنسان قيد التنفيذ.
 
لا يوجد ما يخيف الرجل أكثر من إحتمالية فقدانه لشعره, والذى يعد من علامات تقدم العمر لدى كثير من الرجال, ومع ذلك, فأخيرا  قد  يوجد حل لتلك المشكلة.
في حين أنه لا يوجد حاليا أي علاج لمساعدة الرجال على إعادة نمو الشعر - حيث أن الأدوية مثل المينوكسيديل تساعد فقط على تقليل أي فقدان زائد للشعر -  نجد بحوث علمية جديدة من قسم الأمراض الجلدية في جامعة بنسلفانيا, قد تؤدي إلى إكتشاف دواء جديد يمكن أن يساعد بشكل فعال على إعادة نمو الشعر لدى الرجال.
 
فقد تمكن فريق من العلماء من وجود صلة بين الجهاز المناعي والقدرة على إعادة نمو بصيلات الشعر, حيث أنهم إكتشفوا أن نوع من الخلايا المناعية تسمى γδ ( غاما دلتا ) تنتج البروتين-9 المسؤول عن نمو الخلايا الليفية ( Fgf9 ), و هو المفتاح في نمو بصيلات الشعر أثناء التئام الجروح لدى الفئران .
 
وأختبر الباحثون تلك الفرضية عن طريق الحد من إنتاج ذلك البروتين (Fgf9), فوجدوا أن قدرة أجسام الفئران على إعادة نمو الشعر قد إنخفضت بشكل كبير . وبإجراء التجربة  بصورة عكسية, زاد العلماء من إنتاج البروتين Fgf9  داخل أجسام الفئران, فوجدوا أن نمو بصيلات الشعر الجديدة  حدث بنسب 2-3 مرات أكثر,  ووجد الباحثون أيضا أن هذا البروتين(Fgf9) يتفاعل مع خلايا التئام الجروح, والتى تسمى بالخلايا الليفية, مما يجعل تلك الخلايا نفسها تقوم بإنتاج المزيد من البروتين, مما يضاعف من ردود الفعل الإيجابية للعملية .
 
إن هذه النتائج تساعد على تفسير لماذا البشر لا تتجدد لديهم خلايا الشعر بعد إصابة ما  إن الدراسة أيضا توجهنا لوسيلة علاج الجروح و إعادة نمو الشعر المفقود  ومن المثير للإهتمام, أن البشر لا تحتوى بشرتهم على أعداد كبيرة من الخلايا المناعية غاما دلتا كما هو الحال فى بشرة الفئران, مما دفع فريق البحث إلى التكهن, لماذا  لا تحدث عملية إعادة نمو الشعر لدى البشر بعد التئام الجروح .
 
و لأن  البروتين Fgf9 هو بروتين يفرز إلى خارج الخلايا ومن ثم ينتقل إلى خلايا أخرى, و بالنظر إلى أنه تم إستخدامه بنجاح على جلد الفئران, فمن المتوقع أن يعطى نفس النتائج العلاجية إذا ما أستخدم على البشر .  
 
ويقترح الباحثون أن إستخدام المادة الكيميائية التي تنشط إنتاج البروتين Fgf9, أو إستخدام مسار آخر يسمى طريقة جينات وينت (WNT), و التي يتم تفعيلها من خلال البروتين Fgf9, قد يكون هو المسار المقبل لإجراء المزيد من البحوث .
 
وقد قامت شركة سابقا بعمل تجارب أكلينيكية على البشر لإعادة نمو الشعرعن طريق إستخدام عقاقير مركبة .
أن هذا الإكتشاف يسلط الضوء على آلية جديدة لتجديد بصيلات الشعر ويفتح سبيلا جديدا ومثيرا لتطوير علاجات فقدان الشعر لدى البشر  وقد طورت منصة التكنولوجيا المناسبة بشكل فريد لدعم الإختبارات السريرية لتلك النتائج الجديدة, و تلك المنصة  يمكن أن تستخدم لتحفيز عملية إعادة نمو الجلد, مما يخلق  نافذة من الفرص  لتعديل مسار البروتين Fgf9  بحيث يمكن أن يضمن تحفيز نمو الشعر أيضا (إعادة نمو الشعر المفقود)" .
أن الجمع بين الجهاز الطبي, الذي يعمل على تمزيق الجلد, وبين المادة الكيميائية التى تعمل على تحفيز نمو الشعر خلال عملية التئام الجلد, هو الوسيلة الناجحة لمتابعة عملية نمو الشعر, ولقد قام موقع الطبي بتقديم وشرح نصائح لعلاج قشرة الرأس وتساقط الشعر .  
 
الدكتور :  عبد العزيز اللبدي
المصدر :  www.altibbi.com

تعليقات الفيس بوك



استطلاع رأي

هل توافق على غلق كافتيريات كورنيش السويس؟

  • نعم. أوافق
  • لا. أوافق
  • لا أعلم

Ajax Loader

جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2012 موقع سويس أون لاين