11112222 سويس أون لاين | علاج قمل الرأس 

علاج قمل الرأسالاثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:13 مساءً

علاج قمل الرأس

علاج قمل الرأس

تعد مشكلة قمل الرأس من المشاكل صعبة العلاج بسبب إرتفاع معدلات تكرار الإصابة, و قدرة القمل على تطوير مقاومة أو حصانة ضد مبيدات الحشرات التقليدية الواردة في بعض الأدوية .

ويعتقد أن قمل الرأس لن يستطيع تطوير حصانة أو مقاومة ضد مركبات الزيوت و السيليكون الحديثة, لأنها تعتمد على الخصائص المادية أكثر من إعتمادها على الخصائص الكيميائية فى القضاء على القمل.

بعد تأكيد الإصابة بعدوى قمل الرأس, يمكنك علاجها في المنزل عن طريق التمشيط الرطب للشعر باستخدام مشط قمل الرأس أو باستخدام الغسول الطبى .

و يجب التنوية, أن العلاج لا يحمي ضد تكرار الإصابة إذا ما حدث إتصال جسدى مباشر مع شخص مصاب بقمل الرأس أثناء فترة العلاج, كما ان موقع الطبي قام بشرح كل ما يتعلق بالقمل .

التمشيط الرطب

ترتكز طريقة التمشيط الرطب للشعرعلى إزالة قمل الرأس بواسطة تمشيط منهجي للشعر بإستخدام مشط خاص ذو أسنان حادة .

ينبغي أن تكون أسنان المشط متباعدة بمسافة أقل من 0.3 مليمتر, أو على الأقل 0.2 مليمتر, حيث أن القمل يمكن أن يحاصر بين أسنان المشط إذا كانت متباعدة بمسافة أقل من 0.19 مليمتر, وحينها سوف يبقى القمل غير مرئيا.

أمشاط القمل متاحة فى الصيدليات, أو يمكنك طلبها عبر الإنترنت من منظمة الأهتمام بالنظافة المجتمعية .

إستخدام منتجات العلاج ليس من الضروري عند القيام بالتمشيط الرطب, وهو ما يعد ميزة, لأن قمل الرأس أصبح أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية المستخدمة عادة فى القضاء عليه.

و لضمان فاعلية طريقة التمشيط الرطب, إما بطريقة التمشيط العادية أو بطريقة التمشيط المنهجى والتي تستغرق وقتا طويلا, يتم إتباع أسلوب التمشيط الرطب الموضح كما يلى :

* غسل الشعر بإستخدام الشامبو العادي و بإضافة منعم للشعر, قبل إستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتوجيه و فك الشعر .

* حينما تبدأ حركة المشط بأخد حركة إنسيابية خلال الشعر بدون سحب, حينها قم بإستخدام مشط كشف القمل, مع التأكد من أن أسنان المشط تصل إلى جذور الشعر و لمس حافة الأسنان لفروة الرأس بصورة طفيفة .

* إسحب المشط وصولا إلى نهايات الشعر فى كل مرة, مع ضرورة التحقق من وجود قمل بالمشط من عدمه.

* أزل القمل عن طريق مسح أو شطف المشط .

* يجب العمل بشكل منهجي من خلال تقسيم الشعر, والعمل على تمشيط كل قسم, لضمان تمشيط كامل الشعر بالرأس كله.

* قم بشطف منعم الشعر, ثم كرر إجراء تمشيط الشعر.

* كرر هذة العملية فى الأيام 5 و 9 و13 بحيث يمكنك إزالة بيض القمل قبل أن يفقس, أو قبل وصول القمل الصغير إلى مرحلة النضج .

الوقت الذي سوف تستغرقه لتمشيط شعر طفلك يعتمد على نوع شعر الطفل و طوله. فعلى سبيل المثال, شعر مستقيم و قصير يمكن إعداده بسرعة وتمشيطه في بضع دقائق فقط, في حين أن الشعر المجعد والطويل سوف يستغرق وقتا أطول للتمشيط .

الغسول أو الرذاذ الطبي

إستخدام محلول أو رذاذ طبى هو طريقة بديلة لعلاج قمل الرأس, ولكن لا يوجد علاج طبى فعال بنسبة 100%. و الصيدلي يمكن أن يوصى لك بغسول أو رذاذ طبى من دون وصفة طبية .

يجب أن تستخدم العلاجات الطبية فقط إذا تم العثور على قمل حى (يتحرك) فى الرأس, و يعتقد أن كريمات أو شامبو شطف الشعرغير فعالة, و بالتالي لا ينصح بإستخدامها .

إحرص على أن يكون لديك ما يكفي من الغسول الطبى لعلاج كل شخص مصاب في عائلتك, و إستخدم كمية كافية لتغطية فروة الرأس بالكامل و كذلك الشعر بطوله خلال كل جلسة من جلسات العلاج .

إتبع التعليمات التي تأتي مع محلول أو رذاذ العلاج عند إستخدامه, و إعتمادا على المنتج الذي تستخدمه, فإن طول الوقت المطلوب أن يترك فيه العلاج على الرأس قد يتراوح ما بين 10 دقائق إلى 8 ساعات .

النصيحة المعتادة هى علاج الشعر فورا, على أن يتم تكرار العلاج بعد سبعة أيام . بعض منتجات العلاج تأتى أيضا مصحوبة بمشط لإزالة القمل الميت و البيض .

يجب عدم إستخدام المبيدات الحشرية التقليدية أكثر من مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع على التوالي . و بعض المنتجات تحمل أيضا تحذيرا (قابل للإشتعال) .

بعض المنتجات العلاجية قد تكون قادرة على قتل البيض وكذلك القمل على حد سواء, رغم عدم وجود يقين من ذلك . تحقق من القمل الصغير الذة ينتج عن فقس البيض بعد 3-5 أيام من إستخدام المنتج, ومرة أخرى بعد 10-12 يوما .

هناك حاجة إلى ما لا يقل عن إثنين من جلسات العلاج بإستخدام الغسول لقتل القمل خلال فترة فقس البيض, لأن المستحضرات لا تقتل دائما بيض القمل .

إذا لاحظت عدم تأثرالقمل بالمنتج ( بعض أنواع القمل قد تطور مقاومة ضد مبيد حشرى معين على وجه الخصوص), أو إذا إستمرت المشكلة, فأطلب المشورة من الطبيب العام أو الصيدلي.

تحذيرات

* دائما إستعن بمشورة أخصائي الرعاية الصحية قبل إستخدام مستحضرات قتل قمل الرأس على الفئات التالية :

* الأطفال الصغار ( أقل من ستة أشهر من العمر).

* النساء الحوامل.

* الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية.

* بالنسبة للنساء الحوامل, فمن المفضل إستخدام إما التمشيط الرطب أو غسول ديميتيكون 4% , والذي تم ترخيصه للإستخدام أثناء فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية .

* يجب عليك دائما قراءة التعليمات بعناية قبل إستخدام مستحضرات علاج قمل الرأس .

الشعر الأفريقى

الشعر الأفريقى أو الشعر الملفوف بإحكام بطريقة لولبية يمكن أن يجعل من علاج عدوى قمل الرأس عملية صعبة للغاية. لذلك فإنه, إذا كان طفلك ذو شعر أفريقيا و أصيب بعدوى قمل الرأس, فإن تقصير وحل شعره سوف يجعل التعامل مع العدوى أسهل بكثير. أو بطريقة بديلة, قد تقوم بمحاولة ضفر أو تجديل شعر الطفل, لإن هذا يمكن أن يجعل من الصعب على قمل الرأس الإلتصاق بالجزء السفلي من ضفيرة الشعر .

إستخدام محلول علاجى مثل غسول ديميتيكون, و تمشيط منهجي لأقسام صغيرة من الشعر بإستخدام مشط القمل, يثبت فعالية علاجية كبيرة فى غالب الأحيان, ولابد ان ننوه ان موقع الطبي قد تحدث حول الامراض الجلدية كافة وتقديم النصائح وطرق العلاج بشكل عام .

الدكتور : عبد العزيز اللبدي

المصدر: www.altibbi.com

تعليقات الفيس بوك



استطلاع رأي

هل توافق على غلق كافتيريات كورنيش السويس؟

  • نعم. أوافق
  • لا. أوافق
  • لا أعلم

Ajax Loader

جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2012 موقع سويس أون لاين