11112222 سويس أون لاين | نصائح لسائقى السيارات الأتوماتيك 

نصائح لسائقى السيارات الأتوماتيكالجمعة 29 يوليو 2016 - 11:24 صباحاً

نصائح لسائقى السيارات الأتوماتيك

صوره ارشيفيه

يختلف ناقل الحركة «الفتيس» بالسيارة الأتوماتيك عن العادية رغم سهولة استخدام الأول والوقوع في بعض الأخطاء يحدث مشاكل بالسيارات ومخاطر يتعرض لها السائقين، لذا ضرورة الانتباه لعدد من النصائح لتفادى الوقوع بتلك الأخطاء سيما ونحن مقبلون على موسم دراسى وزحام بالشوارع خاصة بالمدن والطرق الرئيسية.

1-   عند تشغيل المحرك يجب أن يكون ناقل لحركة «الفتيس» عند الوضع P أو N لأن هذين الوضعين فقط يمكن تشغيل المحرك أما R و D أو أي أوضاع أخرى لا يمكن تشغيل السيارة عندهم لأن ببساطة السيارة تفصل الكهرباء عن المرش ولا تتم عملية التشغيل.

2-   ابتعد عن فكرة الاكثار من تغيير ناقل الحركة “الفتيس” الى الـ “P” بشكل مستمر لاسيما في اشارات المرور، ويفضل وضع السيارة على الـ N خصوصاً مع المدة الطويلة حتى لا يكون هناك أي تحميل على “الفتيس” والمحرك والفرامل.

3-   من غير المستحب ترك السيارة على وضع الـ “D” وهي متوقفة لأكثر من 10 ثوان حيث يجب وضعها على الـ“N” ورفع مكبح اليد حفاظا على ناقل الحركة، وابتعد اطلاقا عن N وانت في حالة السير حتى تستطيع السيطرة على السيارة.

4-   لا تضغط على دواسة البنزين والسيارة على وضع الـ “N” ثم التبديل الى الـ “D” لتنطلق السيارة بشكل سريع.

5-   ان نقل الحركة من الـ “N” واعادته الى الـ “D” والسيارة بسرعة اكثر من 20، يسبب مشكلة حقيقة مع الوقت.

6-   ابتعد عن فكرة التغيير من الـ “D” الى الـ“R” والسيارة تتحرك حتى لو بشكل بسيط.

7-   من المهم تبديل زيت ناقل الحركة كل 150 ألف كيلومتر حيث من غير المفروض تركه ينقص.

8-    يجب تثبيت ناقل الحركة على وضع الـ “N” او عدم التعشيق مع الاستمرار في الضغط على المكابح.

9-   عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R بدون المرور على الوضع N لأن وضع N يقع بعد الوضع R إذا ذهبت إلى الوضع N تكون مررت بالفعل على R التي أنت تريدها أي لا يوجد فائدة بالاتجاه إلى N أولاً.

10-                      عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R ويجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس.

11-                      عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D وذلك بالمرور على الوضع R و N وهذا شيء عادي.

12-                      عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D

13-                      عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهي على وضع D يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس ثم التحويل من D ثم N و R .

14-                      أما العكس يكون العكس أما التأكد من وقوف السيارة تماماً يعتبر غير ضروري ولكن كنوع من الاحتياط يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف أو إذا كانت هناك حركة للخلف بسيطة أعتقد أنه لا يضر.

15-                      عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن وعند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على P حتى لا تتحرك السيارة.

16-                       عند ابتداء التحرك بالسيارة و هي مركونة بين السيارات يجب استخدام الفرامل عند التغير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية حيث أن السيارات الأوتوماتك تتحرك تلقائياً بعد وضع الفتيس على R أو D حيث تجد السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يطفئ المحرك.

ويوجد أوضاع أخرى في السيارات ذات علب السرعة الاوتوماتك: هي أما L و 2 في بعض الأنواع أو 1, 2 ,3 في أنواع أخرى وظيفتها هي عملية تحديد الغيارات التي يقوم الفتيس بها.

- الوضع L أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون التغير إلى الغيارات الآخرى.

- الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية والتغير بينهما فقط.

-         الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة والتغير بينهم فقط بدون الرابع والغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة في الأماكن المحددة السرعة فيها مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضع L أو 1 حيث تكون السرعة بطيئة والعزم شديد.

-         وكذلك لا يجب التغير بين هذه الأوضاع وكذلك بين الوضع D إلا عندما تكون السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع أو أقل عندما تريد التغير إليه حتى لا يسبب أضرار في الفتيس مثل الفتيس العادي أيضاً.

-         لا تحاول تشغيل السيارة بالدفع عندما تكون البطارية فارغة ويمكن تشغيلها فقط عن طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة لأن تكوين الفتيس الأوتوماتك يختلف عن العادي.

ناقل الحركة بالسيارة الأتوماتك

بالنسبة للسيارة الأوتوماتك يوجد أربع خيارات أو حارات أساسية وهي P و R و N و D ووظيفة كل منها كالتالي:

- P يستخدم في تثبيت السيارة في مكانها وذلك عند ترك السيارة مركونة في أي مكان وهي نفس الغرض الذي نحصل عليه عند تعشيق السيارة “العادي “عند أي غيار عند ركنها لمنعها من الحركة ولكن الوضع P لا يقوم بتعشيق الغيار بالموتور ولذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.

- R وهذا يستخدم في تحريك السيارة للخلف

- N وهو وضع الحياد أي لا يوجد أي تعشيق سواء للركن أو غيره مثل في الفتيس العادي عندما لا يكون هناك أي غيارات معشقة وكذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.

- D وهو يستخدم في تحريك السيارة للإمام وعند هذا الوضع يقوم الفتيس بتغير السرعات الأمامية مع نفسه وما عليك كسائق الا الضغط على دواسة البنزين أو الفرامل والتحكم في السيارة.

تعليقات الفيس بوك



استطلاع رأي

هل توافق على غلق كافتيريات كورنيش السويس؟

  • نعم. أوافق
  • لا. أوافق
  • لا أعلم

Ajax Loader

جميع الحقوق محفوظة © 2010 - 2018 موقع سويس أون لاين